موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر

منتدى متخصص بالارشاد الديني والتربوي والنفسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترقبوا البرنامج الأسبوعي على صوت الحق اذاعة التوحيد الاسلامي الذي يستضيف اسبوعيا فضيلة الشيخ عبدالرزاق الأسمر الساعة الثالثة عصراً على الهواء مباشرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العبد الفقير
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
ساجد
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
الحور العين
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
ابو الحسن
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
قمر طرابلس
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
abou.rayhan.dhaybi
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
khaled asmar
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
AmOuNa
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
ahlam
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
maya
الأهداف السلوكية Vote_rcapالأهداف السلوكية Voting_barالأهداف السلوكية Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الأهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الأهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية   الأهداف السلوكية Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2009 3:23 pm

[PPT]


كيف يمكن للمعلم صياغة الأهداف السلوكية




ما المقصود بالهدف السلوكى






          • عبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي : ما الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على عمله ليدل على أنه قد تعلم ما تريده أن يتعلم .








هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟

    إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :


  • 1. ـ إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما .
  • 2. ـ إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها .
  • 3. إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب .




إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :



  • بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف . ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :
  • 1ـ إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم .
  • 2ـ إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم .
  • 3ـ إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ .
  • 4ـ إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه .
  • 5ـ عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم .
  • 6ـ أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية .
  • 7ـ إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم .
  • 8ـ إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها .
  • 9ـ إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه .
  • 10ـ إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة .




مجالات الأهداف السلوكية


  • 1ـ معرفية إدراكية .
  • 2ـ مهارية .
  • وجدانية .




1ـ المجال الادراكى


  • التذكر .
  • الفهم .
  • التطبيق .
  • التحليل .
  • التركيب .
  • التقويم .




ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري )






          • ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية








ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي )


  • ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات




أجزاء الهدف السلوكي


  • 1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
    2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .

  • 3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .




مواصفات الهدف السلوكي الجيد


  • يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
  • 1ـ أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
  • 2ـ أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
  • 3ـ أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
  • 4ـ أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
  • 5 ـ أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
  • 6ـ أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب




شروط صياغة الهدف السلوكى






          • أن + فعل مضارع + التلميذ ( أو المتعلم ) + السلوك المطلوب من المتعلم تحقيقه .








ورشة العمل ( تطبيق على الأهداف السلوكية وصياغتها )


  • عزيزى المعلم فى ضوء دراستك لموضوع ( الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها ) يرجى منك خلال الورشة القيام بما يلى :
  • كتابة شروط الهدف السلوكى .
  • كتابة مواصفات الهدف السلوكى الجيد .
  • كتابة أهداف سلوكية فى مادة تخصصك للمستويات المعرفية الادراكية ، والمهارية ، والوجدانية .
  • مع خالص شكرى وتقديرى ( د/ صلاح عبد السميع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shekasmar.ahlamontada.net
 
الأهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صياغة الأهداف السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر :: الفئة الأولى :: القسم التربوي :: التربية والتعليم-
انتقل الى: