موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر

منتدى متخصص بالارشاد الديني والتربوي والنفسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترقبوا البرنامج الأسبوعي على صوت الحق اذاعة التوحيد الاسلامي الذي يستضيف اسبوعيا فضيلة الشيخ عبدالرزاق الأسمر الساعة الثالثة عصراً على الهواء مباشرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العبد الفقير
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
ساجد
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
الحور العين
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
ابو الحسن
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
قمر طرابلس
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
abou.rayhan.dhaybi
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
khaled asmar
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
AmOuNa
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
ahlam
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
maya
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_rcapالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Voting_barالمعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات   المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 3:01 pm

المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات


q المقــــدمة.....................................................................................

q تعريف المشكلة..............................................................................

q تعريف أسلوب حل المشكلات.......................................................

q أهداف أسلوب حل المشكلات...............................................................

q متطلبات أسلوب حل المشكلات...................................................

q مكونات أسلوب حل المشكلات..................................................

q دور المعلم من أسلوب حل المشكلات.............................................

q طبيعة المشكلة في مادة الدراسات الاجتماعية....................................

q أنواع المشكلات التي تتخذ محور ومجال أساسي في تدريس الدراسات الاجتماعية.

q شروط نجاح أسلوب حل المشكلات..........................................

q الشروط التي يجب توافرها في المشكلة....................................

q خطوات حل المشكلة..........................................................

q أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية...............

q الأساليب التي يتضمنها أسلوب حل المشكلات............................

q العلاقة بين حل الشكلات والإستقصاء والإكتشاف............................

q العلاقة بين حل الشكلات ولعب الدور أو الألعاب.........................................

q تنفيذ الدروس القائمة علي المشكلة..............................................

q ما يجب مراعاته عند إختيار مواقف المشكلات المطروحة.....................

q الخـــاتمة..............................................................................







n المقدمة

يعتبر أسلوب حل المشكلات أحد الأساليب الحديثة في التدريس في مراحل التدريس المختلفة، ويرجع إستخدامه إلي بداية القرن العشرين لتحقيق بعض الأهداف التدريسية.

n تعريف المشكلة

هي كل قضية غامضة تواجه الشخص وتتطلب حل ما، وقد تكون صغيرة في أمر من الأمور في الحياة اليومية، وقد تكون كبيرة لاتتكرر إلا مرة واحدة في حياة الإنسان.

أو أنها حالة يشعر فيها التلميذ بالحيرة وعدم التأكد والجهل حول موضوع ما، كنشوب حرب أو خلاف سياسي أو إستقالة رئيس من منصبه.

أو تُعرف بأنها حالة شك وحيرة تتطلب القيام بعمل أو بحث يرمي للتخلص منها وإيجاد شعور بالإرتياح.

n تعريف أسلوب حل المشكلات

يرى البعض أنه طريقة علمية في التدريس، في حين يرى أخرون أنه طريقة

تأملية لأنه يستخدم نفس خطوات التفكير التأملي.

يتعدد تعريف أسلوب حل المشكلة وهنا نطرح بعض التعريفات منها:-

Œ تعريف جابيه.

 تعريف جيرمان – بيردسلي.

Ž تعريف كوبرج – باجنال.

 تعريف نيوتن.

 التعريف النهائي.

n تعريف جابيه

يرى جابيه أن أسلوب حل المشكلات هو مجموعة من الخطوات والحوادث التي يستخدم فيها الفرد قواعد وقوانين للوصول لبعض الأهداف، وعندما يصل لحل المشكلة يكون قد تعلم شيئاً جديداً أكتسبه بقدراته.

n تعريف جيرمان – بيردسلي

يرى جيرمان وبيردسلي أن أسلوب حل المشكلات هو موقف تعليمي يسعى لتحقيق هدف معين من خلال خطوات محددة بشرط يتوافر لدى التلاميذ لتحقيق هذا الهدف والتوصل للحل الذي يأتي عن طريق الإستبصار.

n تعريف كوبرج – باجنال

يرى كوبرج وباجنال أن أسلوب حل المشكلات هو عبارةعن عمليات إبداعية وسلوك بناء يتضمن عدد من الخطوات المتسلسلة تتمثل في:-

1- تقبل المشكلة.

2- تحليلها.

3- تعريفها ووضع تصور فكري لها.

4- إختيار الحل المناسب.

5- إنجاز هذا الحل وتقييمه.

n تعريف نيوتن

عرف نيوتن أسلوب حل المشكلات علي أنه أحد أساليب التدريس التي تتخذ من المشكلة محور للدراسة. كما أنه يعرف المشكلة علي أنها موقف ذو هدف إلا أن وسائل تحقيقه لم تتضح بعد.

n التعريف النهائي

إن أسلوب حل المشكلات يعتمد علي طرح بعض المشكلات أمام التلاميذ مع زيادة دافعيتهم لحل هذه المشكلات من خلال إستخدام خطوات المنهج العلمي مما يساعد علي تنمية تفكير التلاميذ وزيادة خبراتهم والتوصل إلي المعرفة.

n أهداف أسلوب حل المشكلات

(1) تنمية مهارات التفكير الناقد.

(2) إكتساب مهارات حل المشكلات التي قد تظهر مستقبلاً.

n متطلبات أسلوب حل المشكلات

(1) أكدت كثير من الكتابات أنه يتطلب من التلميذ أن يعلم نفسه بنفسه تحت إشراف وتوجيه المعلم.

(2) أن يتحدى تفكير التلاميذ ويجعلهم يكتشفون الحقائق والمعلومات ويتوصلوا للمفاهيم بأنفسهم مما ينمي مهارات التفكير لديهم.

ومن الملاحظ أن هذه الطريقة تستند إلي:-

”إشعار التلميذ بالمشكلة وحاجاته الملحة لبلوغ هدف معين“، فيلجأ التلميذ للمعلم ليوجهه ويبحث في الكتب ويجري المقارنات، وفي كل هذا يُخطىء ويُصيب ويُراجع أخطائه. فهذه الطريقة لاتعتمد علي تقديم المعلومات جاهزة من جانب المعلم حيث يتعلم التلميذ التفكير والتعامل مع المصادر حتى يجد حل مشكلته.

n مكونات أسلوب حل المشكلات

Œ المشكلة:

يندرج تحتها طبيعتها ومعناها.

 الفرد القائم بالحل:

من حيث مستوى النمو العقلي لديه وعمره الزمني.

Ž الخطوات التي يتبعها الفرد

n دور المعلم من أسلوب حل المشكلات

j تطوير واجبات حل المشكلات حول أفكار جديدة غير مألوفة والبعد عن التدريبات الروتينية والأنشطة التقليدية.

k تحليل الأنشطة التعليمية المتضمنة فيها لتحديد المعرفة السابقة والمهارات والمعارف الضرورية اللازمة لحل المشكلة.

l التأكد من أن التلميذ يستوعب المشكلة بشكل جيد ويعبر عنها بأسلوبه الخاص.

m الحذر من أن يعطي المعلم التلميذ الحل بصورة مباشرة أو غير مباشرة.



n طبيعة المشكلة في مادة الدراسات الإجتماعية

تعتمد علي وضع الطلاب في مواقف تعليمية محيرة بحيث يشعرون بالإرتباك وعم التأكد من الحقائق وما تتضمنه من معلومات مع وجود رغبة قوية لدى التلاميذ للتخلص من ذلك الموقف المحير، وذلك من خلال تنظيم معلوماتهم وربطها وإختبارها والتأمل بها. فهو يتحدى تفكيره ومهاراته لأنها لاتتطلب حل تقليدي وسطحي سريع بل لابد من الملاحظة وأن يكون مستوى صعوبة المشكلة مناسب للمتعلم، فإنه قد لايهتم بحلها وينصرف عنها إذا كانت تفوق مستواه.

n أنواع المشكلات التي تتخذ محور ومجال أساسي في تدريس الدراسات الإجتماعية

[أ] مشكلات إقتصادية:

ومنها قيام تكتلات إقتصادية أو مشكلات سياسية – صراعات وحروب – تحالفات ثنائية – تعاون عسكري....إلخ.



[ب] مشكلات يقرأعنها الطالب:

والتي ترتبط بالأحداث العالمية الجارية، مثل مشكلة الصراع العربي الإسرائيلي وغيرها.

[ج] بعض المشكلات اليومية الحقيقية في حياة التلميذ:

مثل كيفية التوجه لمكان مجهول عن طريق خريطة كيفية توفير المياة اللازمةللشرب ومعرفة خطوط المواصلات.

[د] قد تكون المشكلة من خلال عرض قضية سياسية أو إقتصادية ومناقشتها وتقديم بعض المقترحات.

n شروط نجاح أسلوب حل المشكلات

1. أن تكون المشكلة في مستوى الطلاب.

2. أن يشجع المعلم التلاميذ علي إستخدام إستراتيجيات حل المشكلات بشكل فردي/ جماعي، وعلي التفكير الإبداعي.

3. أن يدرب المعلم التلاميذ علي حل المشكلات ويتأكد من إلمام التلاميذ بالمتطلبات التي تعينه علي حل المشكلة.

4. أن يتوفر المناخ التعليمي الذي يتسم بالديموقراطية وإزالة عوامل التوتر داخل الموقف التعليمي في الفصل بما يدفع التلاميذ للبحث عن حلول للمشكلات.

n الشروط التي يجب توافرها في المشكلة

1) يجب أن ينبع من التلاميذ حتى تكون مرتبطة بحاجاتهم ودوافعهم ولاتُفرض عليهم.

2) أن تشمل المشكلة علي خبرات لها قيمة في نمو التلاميذ وفكرهم.

3) أن تتضمن المشكلة عند معلاجتها ممارسة الطريقة العلمية في حل المشكلات.

4) أن تتيح معالجة المشكلة عملاً تعاونياً بين التلاميذ وبعضهم من ناحية، وبينهم وبين المعلم من ناحية أخرى، وبين المعلمين وبعضهم.

5) أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة فيما بعد.

6) أن تتيح المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة (كتب-مجلات-أشخاص).

7) أن تشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة (معرفية-مهارية-عاطفية)، حيث يجمع الطلاب المعلومات ويطبقوها علي المشكلة ويفكروا في النتائج وتذوق المعاني والشعور بها وتذوق النجاح وتقديره.

Cool أن تتيح المشكلة الفرصة للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم.

9) أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عن مشكلات أخرى تحتاج لدراسة مما يساعد علي المزيد من النمو للتلاميذ.

10) يجب أن تكون المشكلات متنوعة من حيث المجال والطبيعة وتكون بسيطة أو معقدة وعقلية أو علمية.

n خطوات حل المشكلة

v لها مجموعة من الخطوات المتتابعة وهي:-

 الإحساس بالمشكلة والشعور بها:

يتعاون المعلم مع تلاميذه في تحديد المشكلة المراد حلها وتحديد إطارها وحدودها.

k جمع المعلومات والبيانات:

ويتم ذلك من خلال المصادر المتعددة التي يلجأ إليها الطالب.

l وضع فروض الحل:

حيث يناقش الطالب المعلومات وينفذها ويلخصها علي هيئة أحكام عامة.

m التحقق من صحة الفروض:

وذلك عن طريق إختبار الفروض التي وضعها في إطار ما توصل إليه من معلومات.

n الإستنتاجات والتوصل للحل:

يتم التوصل للحل وإكتشافه بعد إختبار الفروض التي وُضعت لحل المشكلة.

o معرفة ما سيترتب علي ما تم التوصل إليه من نتائج

p التطبيق والتعميم:

وهي الخطوة الأخيرة وتدل علي مدى صحة الفروض وقبول النتائج أو رفضها.



n أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية

Œ تهتم الدراسات الاجتماعية بتنمية الفكر الناقد والتأمل لدى التلاميذ.

 تكسبهم القدرة علي التحليل والتعديل لفهم البيئة التي يعيشون بها.

Ž تنمي القدرات العقلية عند التلاميذ لأن تدريسها يحتاج إلي قدر من الاستقصاء لتدريب التلاميذ علي التفكير العلمي وحل المشكلات والتخلي عن الطريقة التقليدية التي تقوم علي التحفيظ.

 يُراعى الفروق الفردية عند التلاميذ ويُراعى ميولهم واتجاهاتهم.

n الإساليب التي يتضمنها أسلوب حل المشكلات

ç يجمع بين أسلوبين للتدريس:

1. الأسلوبالاستقرائي:-

وهو ينقل العقل من الخاص إلي العام، أي من الجزئية إلي العمومية أو القاعدة التي تحكم كل الجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون.

2. الأسلوب القياسي:-

وهو ينقل العقل من العام إلي الخاص، أي من القاعدة إلي الجزئية.



n العلاقة بين حل الشكلات والإستقصاء والإكتشاف

يرى البعض أن حل المشكلة والاستقصاء والاكتشاف ما هي إلا مترادفات.

يرى البعض الآخر أن عملية حل المشكلات هي عملية بحث يقوم فيها المتعلم بالاستقصاء ضمن الحلول الممكنة وتنظيم خطة من أجل تسهيل اكتشاف المباديء الناتجة.

رأي فؤاد قلادة: يرى أن الاكتشاف مبني علي حل المشكلات.

رأي باير: يرى أن الإستقصاء هو تفكير مقصود منظم يهدف لإكتشاف معاني وحل المشكلة.

ومما سبق نجد أن حل المشاكل يتضمن الإستقصاء والإكتشاف، فالعلاقة وثيقة بينهم وهما يتكاملان معاً عند حل المشكلة.

n العلاقة بين حل المشكلات ولعب الدور أو الألعاب

يعتمد لعب الدور أو الألعاب بشكل كبير علي حل المشكلة وإتخاذ القرار بشأن المشكلة، ويتم ذلك إما في شكل فردي أو عمل جماعي حيث يمارس التلاميذ عمليات عقلية متعددة للتوصل إلي الحل المناسب للمشكلة ويتخذوا القرار.

n تنفيذ الدروس القائمة علي المشكلة

× إن تصميم نموذج فعال لهذه الدروس صعب لأنه يقتضي أخذ قرارات محددة خلال مراحل التخطيط والتفاعل.

× مميزات نموذج الدرس القائم علي المشكلة:

Œ التخطيط.

 تحديد الأهداف.

Ž تصميم أو إعداد مواقف مشكلة مناسبة.

n التخطيط

يُخطط الدرس كالدروس الأخرى لكنه يتطلب جهد كبير لأن التعليم هنا يكون في أزواج أو مجموعات صغيرة لدراسة المشكلة.

n تحديد الأهداف

أهداف طريقة حل المشكلات هي تنمية مهارات الطالب العقلية والبحثية وفهم أدوار الراشدين ومساعدة التلاميذ علي التعلم الذاتي، وبعض الدروس قد تستهدف تحقيق هذه الأهداف في آنٍ واحد أو قد يحدد المعلم هدفين لتحقيقها.

n تصميم أو إعداد مواقف مشكلة مناسبة

لابد من توفير موقف يثير حب إستطلاع الطلاب ويدفعهم للإندماج في البحث والإستقصاء ولابد أن يتوفر به خمس شروط :-

[1] أن يكون حقيقياً وأصيلاً: أي أن تكون المشكلة مستندة بخبرات التلاميذ في العالم الواقعي.

[2] أن تكون المشكلة سيئة التعريف: أي تطرح إحساس بالحيرة والغموض وتقاوم الإجابات البسيطة وتتطلب حلول بديلة.

[3] أن تكون المشكلة ذات معني للتلاميذ وتناسب مستواهم العقلي.

[4] أن تكون بالإتساع الكافي الذي يتيح للمعلمين الفرصة لتحقيق الأهداف التربوية.

[5] أن تفيد الجهد الإجتماعي ولاتكون عائقاً لهذا الجهد.

n ما يجب مراعاته عند إختيار مواقف المشكلات المطروحة

1) التفكير في موقف يتضمن ويتطلب مشكلة معينة أو موضوع محير.

2) أن يكون الموقف شغوفاً ومثير للإهتمام علي نحو طبيعي.

3) أن نتمكن من عرضه بطريقة تجعله قابلاً للفهم ويبرز جانب محير.

n الخـــاتمة

مما سبق نجد أن طريقة حل المشكلات أحدى الطرق المثالية في تدريس الدراسات الاجتماعية، حيث تُستخدم هذه الطريقة في الوقت الحالي لإنها تنمي مهارات الطلاب الفكرية والعقلية كما إنها تساعد علي اكتشاف قدرات الطلاب في البحث ومحاولة الوصول إلي المعلومة لإنها تعتمد علي التعلم الذاتي، حيث يقتصر دور المعلم فيها علي التوجيه، أما جمع المعلومات فهو من وظيفة التلميذ نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shekasmar.ahlamontada.net
 
المعلم واستخدام طريقة حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم وطرق التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر :: الفئة الأولى :: القسم التربوي :: التربية والتعليم-
انتقل الى: