موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر

منتدى متخصص بالارشاد الديني والتربوي والنفسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترقبوا البرنامج الأسبوعي على صوت الحق اذاعة التوحيد الاسلامي الذي يستضيف اسبوعيا فضيلة الشيخ عبدالرزاق الأسمر الساعة الثالثة عصراً على الهواء مباشرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العبد الفقير
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
ساجد
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
الحور العين
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
ابو الحسن
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
قمر طرابلس
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
abou.rayhan.dhaybi
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
khaled asmar
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
AmOuNa
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
ahlam
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
maya
أسباب الفضائل Vote_rcapأسباب الفضائل Voting_barأسباب الفضائل Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أسباب الفضائل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abou.rayhan.dhaybi

abou.rayhan.dhaybi


عدد المساهمات : 20
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

أسباب الفضائل Empty
مُساهمةموضوع: أسباب الفضائل   أسباب الفضائل Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 6:19 pm

الشيخ عز الدين بن عبد السلام بن حسن السلمي
للفضائل أسباب : / كسبية وغير كسبية ، فغير الكسبية ستة :
أحدها : العقول والثواب المضاف إليها مرتب على آثاره ، فإنها داعية إلى المعارف والقربات وعلو الدرجات .
الثاني : الصفات الكريمة الغريزية كالغيرة والحلم ، الرأفة والسخاء ، والشجاعة والحياء ، والثواب مراتب على آثارها ، وأثر الغيرة دفع الفواحش وأسبابها عن الحرم ، وأثر الحلم تأخير مؤاخذة المسيء إلى أن يبرد غليل المظلوم فيسهل عليه العفو عن الإساءة ، وأثر الرأفة الإحسان الكامل والإنعام الشامل ، وأثر السخار بذل الأموال والمنافع في جميع أنواع القربات ، وأثر الشجاعة دفع الأعداء عن النفوس والأموال والحرم والأطفال ، وأثر الحياء الكف عن كل قبيح .
الثالث : المعارف الإلهامية وثوابها مختص بما تثمره من الأحوال والأعمال .
الرابع الكرامات ككشف المغيبات ، وخرق العادات ، وهي فتنة للسالكين من وقف معها انقطع لشغله بها عن مولاه ، ومن أعرض عنها بإقباله على الله ارتفع لانشغاله بمولاه .
الخامس : النبوة وهي أفضل المراتب وأعلى المطالب ، ولا تنال بالمكاسب .
السادس : الرسالة وقد تكون كفاحاً بغير واسطة كقوله : اذهب إلى فرعون إنه طغى (النازعات : 17) ، وقد تكون بواسطة الملك كقوله : يا أيها المدثر قم فانذر (المدثر : 1-2).
وثوب هذه الأسباب الستة مختص بآثارها مع كونها شريفة في أعيانها ، وعل بعضها يكون أفضل من كثير من الثواب ، كالنبوة والرسالة والمعارف الإلهامية ، وأما الأسباب الأخر فكسبية يتعلق بها الأمر والحمد ، والثواب العاجل والآجل ، وهي أنواع :
أحدها : معرفة الله عز وجل ومعرفة أسمائه الحسنى وصفاته العلى ، وهي أفضل الأعمال شرفاً وثمراً ، ويليها معرفة آدابه وأحكامه .
الثاني : الأحوال الناشئة عن معرفة الصفات كالمهابة / والمحبة والتوبة ، والمخافة ، والرجال ، والفناء ، ولها الثواب الجزيل على قدر فضائلها ومراتبها عند الرب الجليل .
الثالث : كل قول يقرب إلى الله تعالى وله أجره عند الله على قدر فوائده وفضائله .
الرابع طاعة الله بالحواس وجميع الجوارح ، وثوابها على قدر فوائدها وفضائلها .
الخامس : الكف عن المنهيات ظاهرها وباطنها ، وثواب الصبر عنها على قدر مجاهدة النفس في تركها ، واجتناب المحرمات أفضل من اجتناب المكروهات ، كما أن فعل المفروضات أفضل من فعل المندوبات .
السادس : الكف عن الشبهات والمكروهات .
السابع : الكف عن فضول المباحات الشاغلة عن رب السماوات .
أما الثواب العاجل فكالأنس بالله ، والرضا بقضائه ، والارتياح بقربه ، والتلذذ بمعرفته ، والتعزز بطاعته ، وبسط الأرزاق ، والكفاية والهداية ، وغير ذلك مما عجله الله سبحانه من ثواب الطاعات .
والآجل أنواع :
أحدها : النعيم الجثماني كالحور والقصور والولدان .
الثاني : النعيم الروحاني كالتعزز بجوار الله وقربه ، وكلامه وسلامه ، وتبشره بالرحمة والرضوان .
الثالث : رضا الرحمن ورؤية الديّان وهما أعلى نعيم الجنان ، إذ لا يحيط بهما جنان ، ولا ينعتهما لسان .
________________________________________
المصدر :- الشيخ عز الدين بن عبد السلام السلمي – شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال – ص 17 – 19 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

أسباب الفضائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب الفضائل   أسباب الفضائل Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 11:17 am

مشكور على هذه المقالة القيمة يا أخي الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shekasmar.ahlamontada.net
 
أسباب الفضائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر :: الفئة الأولى :: القسم الديني-
انتقل الى: