موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر

منتدى متخصص بالارشاد الديني والتربوي والنفسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترقبوا البرنامج الأسبوعي على صوت الحق اذاعة التوحيد الاسلامي الذي يستضيف اسبوعيا فضيلة الشيخ عبدالرزاق الأسمر الساعة الثالثة عصراً على الهواء مباشرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العبد الفقير
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
ساجد
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
الحور العين
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
ابو الحسن
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
قمر طرابلس
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
abou.rayhan.dhaybi
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
khaled asmar
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
AmOuNa
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
ahlam
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
maya
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_rcapالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Voting_barالاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abou.rayhan.dhaybi

abou.rayhan.dhaybi


عدد المساهمات : 20
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام   الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 11:28 am

يرى مشايخ التصوف في هذه القصة القرآنية ما لا يراه غيرهم من المفسرين من أنها تشير إلى دقائق صوفية وحقائق روحية ، ومن ذلك :

إشارة القصة عند الإمام فخر الدين الرازي
يقول الإمام فخر الدين الرازي : « أما نفع هذه القصة في الرد على الكفار الذين افتخروا على فقراء المسلمين بكثرة الأموال والأنصار ، فهو أن موسى u مع كثرة علمه وعمله وعلو منصبه واستجماع موجبات الشرف التام في حقه ذهب إلى الخضر لطلب العلم وتواضع له ، وذلك يدل على أن التواضع خير من التكبر » .
ويقول : ( اعلم أن هذه الآيات تدل على أن موسى راعى أنواعاً كثيرة من الآداب واللطف عندما أراد أن يتعلم من الخضر :
فأحدها : أنه جعل نفسه تبعاً له لأنه قال : هَلْ أَتَّبِعُكَ .
وثانيها : أن استأذن في إثبات هذه التبعية ؛ فإنه قال : ( هل تأذن لي أن أجعل نفسي تبعاً لك ) ، وهذا مبالغة عظيمة في التواضع .
وثالثها : أنه قال : عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ ، وهذا إقرار له على نفسه بالجهل وعلى أستاذه بالعلم .
ورابعها : أنه قال : مِمّا عُلِّمْتَ وصيغة من للتبعيض ، فطلب منه تعليم بعض ما علمه الله ، وهذا أيضاً مشعر بالتواضع ، كأنه يقول له : لا أطلب منك أن تجعلني مساوياً في العلم لك ، بل أطلب منك أن تعطيني جزءاً من أجزاء علمك ، كما يطلب الفقير من الغني أن يدفع إليه جزءاً من أجزاء ماله .
وخامسها : أن قوله : مِمّا عُلِّمْتَ ، إعتراف بأن الله علمه ذلك العلم .
وسادسها : أن قوله : رشداً ، طلب منه الإرشاد والهداية ، والإرشاد هو الأمر الذي لولم يحصل لحصلت الغواية والضلال .
وسابعها : أن قوله : تُعَلِّمَنِ مِمّا عُلِّمْتَ ، معناه : أنه طلب منه أن يعامله بمثل ما عامله الله به ، وفيه إشعار بأنه يكون إنعامك عليَّ عند هذا التعليم شبيهاً بإنعام الله تعالى عليك في هذا التعليم ، ولهذا المعنى أنا عبد من تعلمت منه حرفاً .
وثامنها : أن المتابعة : عبارة عن الإتيان بمثل فعل الغير لأجل كونه فعلاً لذلك الغير ... قوله : هَلْ أَتَّبِعُكَ ، يدل على أنه يأتي بمثل أفعال ذلك الأستاذ آتياً بها ، وهذا يدل على أن المتعلم يجب عليه في أول الأمر التسليم ، وترك المنازعة والاعتراض .
وتاسعها : أن قوله : أتبعك ، يدل على طلب متابعته مطلقاً في جميع الأمور غير مقيد بشيء دون شيء .
وعاشرها : أنه ثبت بالأخبار أن الخضر عرف أولاً أنه نبي بني إسرائيل ، وأنه هو موسى صاحب التوراة ، وهو الرجل الذي كلمه الله من غير واسطة ، وخصه بالمعجزات القاهرة الباهرة ، ثم أنه مع هذه المناصب الرفيعة والدرجات العالية الشريفة أتى بهذه الأنواع الكثيرة من التواضع ، وذلك يدل على كونه u آتياً في طلب العلم بأعظم أنواع المبالغة ، وهذا هو اللائق به لأن كل من كانت أحاطته بالعلوم أكثر كان علمه بما فيها من البهجة والسعادة أكثر ، فكان طلبه لها أشد ، وكان تعظيمه لأرباب العلم أكمل وأشد .
والحادي عشر : أنه قال : هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ ، فأثبت كونه تبعاً له أولاً ، ثم طلب ثانياً أن يعلمه ، وهذا منه ابتداء بالخدمة ، ثم في المرتبة الثانية طلب منه التعليم .
الثاني عشر : أنه قال : هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ فلم يطلب على تلك المتابعة على التعليم شيئاً كأنه قال : لا أطلب منك على هذه المتابعة المال والجاه ولا غرض لي إلا طلب العلم » (1) .
ويقول الإمام فخر الدين الرازي : « ... وقول موسى له : َتَجِدُني إِنْ شاءَ اللَّهُ صابِراً وَلا أَعْصي لَكَ أَمْراً (2) : تواضع شديد وإظهار للتحمل التام والتواضع الشديد ، وكل ذلك يدل على أن الواجب على المتعلم إظهار التواضع بأقصى الغايات ، وأما المعلم فإن رأى أن في التغليظ على المتعلم ما يفيده نفعاً وإرشاداً إلى الخير فالواجب عليه ذكره ، فإن السكوت عنه يوقع المتعلم في الغرور والنخوة ، وذلك يمنعه من التعلم »(3) .
إشارة القصة عند القاضي عياض
قال القاضي عياض في الشفاء : « إنما جيء موسى إلى الخضر للتأدب لا للتعليم »(4).

إشارة القصة عند القشيري
ذكر الشيخ القشيري لهذه القصة المباركة جملة من الإشارات في تفسيره ( لطائف الإشارات ) ما خلاصته :
ميز الشيخ بين نوعين من السفر وهما : سفر التأديب ويكون فيه متحملاً ، وسفر التقريب ويكون المسافر فيه محمولاً .
يقول القشيري : « كان موسى في هذا السفر متحملاً ، فقد كان سفر تأديب واحتمال مشقة ، لأنه ذهب لاستكثار العلم ، وحال طلب العلم حال تأديب ووقت تحمل للمشقة ، ولهذا لحقه الجوع فقال : لَقينا مِنْ سَفَرِنا هَذا نَصَباً (5). وحين صام في مدة انتظار سماع الكلام من الله ، صبر ثلاثين يوماً ، ولم يلحقه الجوع ولا المشقة ، لأن ذهابه في هذا السفر كان إلى الله ، فكان محمولاً »(6) . ميز بين لفظة ( عبد ) وبين ( عبدي ) ، فقال : « إذا سمى الله أنساناً بأنه عبده جعله من جملة الخواص ، فإذا قال ( عبدي ) جعله من خاص الخواص » (7) .
أشار إلى امتلاك الخضر خاصية الرحمة للغير « فقال : آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا (Cool أي صار مرحوماً من قبلنا بتلك الرحمة التي خصصناه بها من عندنا ، فيكون الخضر بتلك الرحمة مرحوماً ، ويكون بها راحماً على عبادنا » (9) .
وقال الشيخ في قوله تعالى: فإن اتَّبَعْتَني فَلا تَسْأَلْني عَنْ شَيْءٍ حَتّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً (10)« فإنه ليس للمريد أن يقول(لا) لشيخه ولا التلميذ لأستاذه ولا العامي للعالم المفتي فيما يفتي ويحكم » (11) .
نبه على أن المريد الذي لا يتجمل بخلة الصبر تفارقه الشيوخ ، فقال : « لما لم يصبر موسى معه في ترك السؤال ، لم يصبر الخضر أيضاً معه في إدامة الصحبة فاختار الفراق »(12) .
نبه إلى حظ النفس وحظ الغير فقال : « ما دام موسى u سأله لأجل الغير – في أمر السفينة التي كانت للمساكين وقتل النفس بغير حق – لم يفارقه الخضر ، فلما صار في الثالثة إلى القول فيما كان فيه حظ لنفسه من طلب الطعام ابتلي بالفرقة »(13) .

إشارة القصة عند ابن عربي
في مجال الآداب الصوفية استنبط الشيخ من هذه القصة تنـزيه الرب من العيب ونسبه للعبد ، وذلك من خلال ثلاث كلمات قالها الخضر وهي :
1 – فأردت أن أعيبها .
2 – فأردنا أن يبدلهما ربهما .
3 – فأراد ربك .
________________________________________
الهوامش:
[1] - الإمام فخر الدين الرازي – التفسير الكبير – ج5 ص 739 – 740 .
[2] - الكهف : 69 .
[3] - الإمام فخر الدين الرازي – التفسير الكبير – ج5 ص 742 .
[4] - القاضي عياض – الشفاء بتعريف حقوق المصطفى - ج 2 ص 136 .
[5] - الكهف : 62 .
[6] - الإمام القشيري – تفسير لطائف الإشارات - ج 4 ص 78 .
[7] - المصدر نفسه - ج 4 ص 79 .
[8] - الكهف : 65 .
[9] - الإمام القشيري – تفسير لطائف الإشارات - ج 4 ص 79 .
[10] - الكهف : 70 .
[11] - الإمام القشيري – تفسير لطائف الإشارات - ج 4 ص 81 .
[12] - المصدر نفسه - ج 4 ص 82 .
[13] - المصدر نفسه - ج 4 ص 83 .
________________________________________
المصدر: السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان - ج 7- مادة (خ ض ر ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام   الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 11:21 am

مشكور أخي ابراهيم على كتاباتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shekasmar.ahlamontada.net
 
الاشارات في قصة الكليم والخضر عليهما الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر :: الفئة الأولى :: القسم الديني-
انتقل الى: