موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر

منتدى متخصص بالارشاد الديني والتربوي والنفسي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترقبوا البرنامج الأسبوعي على صوت الحق اذاعة التوحيد الاسلامي الذي يستضيف اسبوعيا فضيلة الشيخ عبدالرزاق الأسمر الساعة الثالثة عصراً على الهواء مباشرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العبد الفقير
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
ساجد
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
الحور العين
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
ابو الحسن
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
قمر طرابلس
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
abou.rayhan.dhaybi
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
khaled asmar
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
AmOuNa
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
ahlam
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
maya
وصف المصطفى ج4 Vote_rcapوصف المصطفى ج4 Voting_barوصف المصطفى ج4 Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 وصف المصطفى ج4

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحور العين




عدد المساهمات : 91
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 32

وصف المصطفى ج4 Empty
مُساهمةموضوع: وصف المصطفى ج4   وصف المصطفى ج4 Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 4:33 am

صفة ذراعيه:
كان صلى الله عليه وسلم أشعر، طويل الزندين (أي الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه).
صفة كفيه:
كان صلى الله عليه وسلم رحب الراحة (أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحماً، غير أنها مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله عنه : (ما مسست ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم). وأما ما ورد في روايات أخرى عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه الشريفة تصير خشنة للعارض المذكور (أي العمل) وإذا ترك رجعت إلى النعومة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت معه فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً. قال: وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار). أخرجه مسلم.
صفة أصابعه:
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف ( يريد الأصابع أنها طوال ليست بمنعقدة). أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والحاكم مختصراً والبغوي في شرح السنة والحافظ في الاصابة.
صفة صدره:
كان صلى الله عليه وسلم عريض الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا بالنحيل، سواء البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وسلم أشعر أعالي الصدر، عاري الثديين والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة وهو الشعر الدقيق.
صفة بطنه:
قالت أم معبد رضي الله عنها: (لم تعبه ثلجه). الثلجة: كبر البطن

.
صفة مفاصله وركبتيه:
كان صلى الله عليه وسلم ضخم الأعضاء كالركبتين والمرفقين والمنكبين والأصابع، وكل ذلك من دلائل قوته صلى الله عليه وسلم.
صفة ساقيه:
عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه البخاري في صحيحه.
صفة قدميه:
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين). قوله: خمصان الأخمصين: الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع. مسيح القدمين: يريد أنهما ملسا وأن ليس في ظهورهما تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أنه لا ثبات للماء عليها وسشن الكفين والقدمين أي غليظ الأصابع والراحة. رواه الترمذي في الشمائل والطبراني. وكان صلى الله عليه وسلم أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.
صفة عقبيه:
كان رسول صلى الله عليه وسلم منهوس العقبين أي لحمهما قليل.
صفة قامته و طوله:
عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة من القوم (أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب. وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يماشي أحداً من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس. فكان صلى الله عليه وسلم حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.

صفة عرقه:
عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ (أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ. وقال أيضا :ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم). أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له. وعن أنس أيضاً قال: (دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أي نام) عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب). رواه مسلم، وفيه دليل أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أقر الرسول صلى الله عليه وسلم أم سليم على ذلك. وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه (أي تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وسلم على يد الرجل الذي صافحه)، وإذا وضع يده على رأس صبي، فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على رأسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 161
نقاط : 296
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

وصف المصطفى ج4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف المصطفى ج4   وصف المصطفى ج4 Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:44 am

اللهم صل على النور الكامل صلىالله عليه وسلم مشكورة أختنا على هذه المادة التي تصف نور القلوب صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shekasmar.ahlamontada.net
الحور العين




عدد المساهمات : 91
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 32

وصف المصطفى ج4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف المصطفى ج4   وصف المصطفى ج4 Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:50 am

الله يبارك فييكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصف المصطفى ج4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف المصطفى ج1
» وصف المصطفى ج3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االشيخ عبد الرزاق الأسمر :: الفئة الأولى :: القسم الديني-
انتقل الى: