" " " هل روى البخاري في صحيحه عن الإمام أحمد بن حنبل " " "
الجواب : نعم , والذي وقف عليه بعض من ذلك ثلاثة مواضع , مرة بواسطة, ومرتان بدون واسطة , واليك _ أخي القارئ _ بيان ذلك :
أولا : في كتاب المغازي , باب كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم ؟
( حديث رقم 4473 , 7 / 760 مع الفتح ) قال حدثني أحمد بن الحسن حدثنا أحمد
بن محمد بن حنبل بن هلال حدثنا معتمر بن سليمان عن كهمس عن ابن بريدة عن
ابيه قال غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة "
ثانيا : في كتاب النكاح , باب ما يحل من النساء وما يحرم
( حديث رقم 5105 , 9 / 57 مع الفتح ) وقال لنا أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن
سعيد عن سفيان حدثني حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " حرم من النسب سبع
ومن الصهر سبع ثم قرأ ( حرمت عليكم أمهاتكم )الآية
قال الحافظ ابن حجر في الفتح : " ( وقال لنا أحمد بن حنبل ) : هذا فيما
قيل أخذه المصنف عن الإمام أحمد في المذاكرة أو الإجازة , والذي ظهر لي
بالاستقراء أنه إنما استعمل هذه الصيغة في الموقوفات وربما استعملها فيما
فيه قصور ما عن شرطه والذي هنا من الشق الأول وليس للمصنف في هذا الكتاب
رواية عن أحمد إلا في هذا الموضع , وأخرج عنه في آخر المغازي حديثا بواسطة
وكأنه لم يكثر عنه لأنه في رحلته القديمة لقى كثيرا من مشايخ أحمد فاستغنى
بهم , وفي رحلته الأخيرة كان أحمد قد قطع التحديث فكان لا يحدث إلا نادرا
, فمن ثم أكثر البخاري عن علي بن المديني دون أحمد " .
ثالثا : في كتاب اللباس , باب هل يجعل نقش الخاتم ثلاثة أسطر ؟
(حديث رقم 5879 , 10 / 328 مع الفتح ) قال أبو عبدالله وزادني أحمد :
حدثنا الانصاري قال حدثني أبي عن ثمامة عن أنس قال " كان خاتم النبي صلى
الله عليه وسلم في يده , وفي يد أبي بكر بعده , وفي يد عمر بعد أبي بكر ,
فلما كان عثمان جلس على بئر أريس قال فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط ,
قال فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان فننزح البئر فلم نجده "
قال الحافظ ابن حجر : ( قوله " وزادني أحمد حدثنا الانصاري الى آخره ) هذه
الزيادة موصولة , وأحمد المذكور جزم المزي في الأطراف أنه أحمد بن حنبل ,
لكن لم أر هذا الحديث في مسند أحمد من هذا الوجه أصلا " .
وقال العيني في عمدة القاري ( 11 / 39 ) : وأحمد هو ابن محمد بن حنبل
الإمام قاله الحافظ المزي وكذا قاله الكرماني , وقال بعضهم هذه الزيادة
موصولة , قلت ظاهره التعليق .
قلت الذي في تحفة الأشراف 1 / 158 : " وزادني أحمد قال حدثنا الانصاري " كما هو موجود في البخاري بدون نسبة , والله أعلم .